إطلاق خدمة «إشارة» للمسافرين الصم في مطار الملك عبدالعزيز
12/11/2019

​​​​​أطلقت الهيئة العامة للطيران المدني، خدمة «إشارة» الخاصة بفئة المسافرين الصم، يوم الاحد 13ربيع الأول للعام الجاري وذلك في الصالة التنفيذية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، التي تأتي ضمن مبادرة الهيئة لتوفير بيئة صديقة لذوي الإعاقة في مطارات المملكة، بحضور مساعد الرئيس لتقنية المعلومات بالهيئة المهندس أحمد القرشي ومدير عام مطار الملك عبدالعزيز الدولي الأستاذ عصام بن فؤاد نور ومدير عام الصالة (1) بمطار الملك عبدالعزيز الأستاذ يوسف عطية.
وتهدف الخدمة إلى تمكين ذوي الإعاقة « ُالصم» من الاستقلالية التامة والاعتماد على الذات في إنهاء إجراءات السفر ومختلف الخدمات عبر توفير الترجمة الفورية التفاعلية من لغة الإشارة وإليها بين مقدم الخدمة والمستفيد، من خلال منصة رقمية تستند إلى بنية اتصال متكاملة بين أطراف الخدمة، ويمكن تحميل المنصة من خلال المتاجر الرقمية بالهواتف الذكية بمسمى «إشارة».
وتركز خدمات تطبيق «إشارة» على جودة الخدمة وسرعة الاتصال، بوجود خاصية الإشعارات لإبلاغ المستفيد من وإمكانية استعراض المناطق المشمولة في الخدمة من خلال المنصة، ومراعاة الخصوصية الخدمة القائمة حاليا للمستفيدين وذلك باستخدام تقنيات تتعرف على جنس المستفيد وتحويل الاتصال إلى مترجم أو مترجمة حسب جنس المستفيد المتصل (ذكر أو أنثى)، إضافة إلى إمكانية تقديم بلاغ أو شكوى على المترجم بعد الانتهاء من الاتصال وذلك للتأكد من جودة الخدمة وتحقيق الأهداف المرجوة.
وتأتي مشاركة الهيئة لحرصها واهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الدعم والتشجيع، وتقديم كل الخدمات وتسخير وتوفير كل ما شأنه تسهيل العقبات وتيسير الخدمات لهم، بهدف تطوير التعاون في مجال تحويل مطارات المملكة إلى مواقع صديقة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، التي بدأت من خلال هذا المشروع الحيوي لخدمة المسافرين من ذوي الإعاقة «الصم» وذلك بالتعاون مع شركة علم.